التخطي إلى المحتوى

إنتاج 700 مليون قدم غاز من حقل ظهر نهاية العام الجارى

أكد عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول، بدء إنتاج حقل ظهر بداية الربع الأخير من العام الجارى على أن يبلغ 700 مليون قدم بنهاية العام.

وأضاف على هامش جلسة الطاقة باليوم الثانى من مؤتمر طريق الحرير الذى تنظمه جمعية رجال الأعمال، اليوم، الأحد، أنه يتم حاليا مناقشة قانون الغاز الجديد بمجلس النواب، ما سيسمح للمستثمرين بالاستثمار فى قطاع الغاز.

وأشار إلى أن عام 2017 كان بمثابة عنق الزجاجة للخروج من الأزمة التى مر بها القطاع خلال المرحلة الماضية، ما أدى إلى استئناف تشغيل المصانع بعد توقف بعضها لنقص الطاقة.

وذكر أن العديد من اكتشافات الغاز ولاسيما فى الصحراء الغربية وحقل نورى بالدلتا الذى ينتج حاليا 900 مليون قدم فى اليوم ساهم بشكل كبير فى خروج مصر من أزمة الطاقة التى مرت بها بين عامى 2010 و2014.

فيما قال ماجد المنزلاوى، رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين: إن خطة الحكومة بزيادة التعريفة بحسب كمية الاستهلاك ساهم فى توفير 4 آلاف ميجا وات خلال فترة قصيرة لا تتعدى 8 أشهر.

وأضاف خلال كلمته أن مشكلة الطاقة فى مصر تتمثل فى الإسراف فى الاستخدام والاستهلاك غير المنتج، مشيرا إلى أن خطة مصر تسير نحو الوصول إلى أن يكون 20% من إنتاج الطاقة فى عام ٢٠٢٢ من الطاقة الجديدة والمتجددة، على أن يصل إلى ٣٧٪ فى عام ٢٠٣٥، وإلى ٦٥٪ فى عام ٢٠٥٠.

بينما دعا أسامة جنيدى، رئيس مجلس إدارة شركة ESC لحلول الطاقة، المستثمرين الأجانب إلى الاستثمار فى مصر، ولاسيما فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى ارتفعت استثماراتها إلى ملايين الدولارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *